الخميس ,28 مارس 2024 - 7:52 مساءً
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / محمد علي كلاي.. الجولة الأخيرة تحت الأضواء

محمد علي كلاي.. الجولة الأخيرة تحت الأضواء

شُيّع أسطورة الملاكمة الأميركي محمد علي كلاي أمس، في مدينة لويفيل في ولاية كنتاكي في وسط غرب للولايات المتحدة، في جولة أخيرة تحت الأضواء لرياضي استثنائي ألهب حماسة الجماهير في زوايا العالم الأربع، وبات اسمه على كل لسان من أفغانستان الى زائير.
ودفن الملاكم الذي عرف برشاقة الخطى كراقصٍ بقبضتين من فولاذ، في مسقط رأسه في صميم منطقة أذّلته ثم مجّدته، فيما بذلت لويفيل البالغ عدد سكانها 600 الف نسمة جهوداً مكثفة لتكون على مستوى الحدث.
كلاي، الذي شبّ في مدينة منع على السود ارتياد أماكنها العامة في خضم فترة التفرقة العنصرية، عاد الى لويفيل أمس امبراطوراً وجال في شوارع اطلقت عليها اسماء مرتبطة بالهوية التي اختارها لنفسه بعد اعتناق الإسلام. وانطلق موكب التشييع في مسيرة من 30 كيلومتراً وسط حضور الآلاف على جانبي الطريق، الذين توافد بعضهم من افريقيا او آسيا.
ومر الجثمان على متن عربة في مسيرة امام معالم كانت رمزاً في حياة «رياضي القرن العشرين»، وهي منزل طفولته والمتحف الذي يحمل اسمه ومركز الإرث الأفريقي الأميركي الذي يصف حياة السود في كنتاكي، وحتى جادة محمد علي.
وبعدها توجّهت مسيرة تشييع البطل الرياضي الذي تجاوز حدود الملاكمة بفضل نضاله من أجل الحقوق المدنية، الى المدفن حيث ووري الثرى أمام أولاده ومقرّبين فقط، بينما حمل النعش الممثل ويل سميث وبطل العالم السابق في الملاكمة لينوكس لويس وستة اشخاص آخرين. وكان سميث أدى دور محمد علي في فيلم «علي» من إخراج مايكل مان في العام 2001، وتم ترشيحه فيه الى أوسكار أفضل ممثل.
وتعهّد «محسنٌ كريم» لم يكشف عن هويته بتغطية المسار الاخير الى المقبرة ببتلات الورد الأحمر. واختتمت المراسم بتأبين شارك فيه رؤساء دول ومسؤولون وشخصيات في قاعة الرياضات المتعددة في لويفيل، بحضور الرئيس الأسبق بيل كلينتون والممثل الكوميدي بيلي كريستال.
وكانت 15 ألف بطاقة وزعت مجاناً الاربعاء لحضور المراسم نفّذت في غضون نصف ساعة. إلا أن سوقاً سوداء انطلقت سريعاً على الانترنت لان الطلب كان اكبر بكثير من العرض.
وقال سائق الأجرة المحلي فريد ديلون إن «بطلي كان سجين جسمه»، في إشارة الى داء باركنسون الذي تحكم بمحمد علي كلاي طوال ثلاثة عقود، خاتماً بالقول «الآن بات بإمكانه التحليق كالفراشة فعلاً». (أ ف ب)

شاهد أيضاً

فورسترلينج تتوج ببطولة أرامكو لفرق السيدات للجولف

خاص – صفوان الهندي اختتمت في تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية سلسلة فرق أرامكو للسيدات للجولف …