السبت ,20 أبريل 2024 - 6:30 مساءً
الرئيسية / صفحات الاقتصاد / بنك سورية الدولي الإسلامي يستحوذ على 42% من تداولات النصف الأول من سوق دمشق للاوراق المالية

بنك سورية الدولي الإسلامي يستحوذ على 42% من تداولات النصف الأول من سوق دمشق للاوراق المالية

هت “سوق دمشق للأوراق المالية” تعاملاتها في النصف الأول 2016، بقيمة تداولات بلغت نحو 1.8 مليار ليرة، بحجم 11 مليون سهم تمت على مدار 103 جلسات تداول، شهدتها الفترة المذكورة على مختلف أسهم الشركات المدرجة في السوق، والبالغ عددها 24 شركة.

وتتوزّع الشركات على القطاعات التالية، القطاع المصرفي (14 مصرفاً)، قطاع التأمين (6 شركات)، قطاع الخدمات (شركتين)، قطاع الصناعة (شركة واحدة)، قطاع الزراعة (شركة واحدة).

أما على مستوى الشركات الأكثر تداولاً، فقد استحوذ سهم “بنك سورية الدولي الإسلامي” على 42% من إجمالي قيمة التداول، ومايعادل 750 مليون ليرة، تلاه سهم “بنك قطر الوطني – سورية” بنسبة 19.5%، أي ما يعادل 347 مليون ليرة،  ثم سهم “فرنسبنك – سورية” بنحو 8.9%، وحلّ بعده سهم “بنك الشام” 8.5%، فسهم “بنك عودة” 8.2%.

في حين، حقق المؤشر العام للسوق ارتفاعاً وصل إلى 19.6%، مايعادل 241 نقطة مقارنةً بنهاية 2015 مغلقاً على مستوى 1469 نقطة.

بينما بلغ عدد الصفقات الضخمة التي تمت خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام، 3 صفقات وصلت قيمتها إلى نحو 180 مليون ليرة، حيث تتم الصفقات الضخمة في “سوق دمشق للأوراق المالية” في فترات محددة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات لمدة 15 دقيقة.

ولا يقل الحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة عن 10 ملايين ليرة، تتم بنظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحدّدة، ولا تؤثر على السعر الوسطي أو المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.

واستناداً إلى أحكام المادة التاسعة من دليل الصفقات الضخمة، فإن كافة التحويلات النقدية الخاصة بالصفقات الضخمة، تتم بين الوسطاء وعملائهم خارج السوق والمركز، ولا يكون للسوق والمركز أي علاقة بعمليات التسوية المالية الخاصة بهذه الصفقات.

واستحوذ قطاع المصارف على نحو 94% من تعاملات البورصة السورية في النصف الاول من العام الجاري 2016 تلاه قطاع التأمين 5.5%.

 

شاهد أيضاً

“كاتلين” على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

صفوان الهندي فرض اللاعب الأمريكي جون كاتلين سيطرته على منافسات بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة …