الخميس ,25 أبريل 2024 - 12:53 مساءً
الرئيسية / فن ومجتمع / محمد ملص رئيس لجنة تحكيم مهرجان وهران الدولي وسلاف فواخرجي ضيفة ونبيل المالح مكرم

محمد ملص رئيس لجنة تحكيم مهرجان وهران الدولي وسلاف فواخرجي ضيفة ونبيل المالح مكرم

أعلنت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن اختيار المخرج محمد ملص ليرأس لجنة التحكيم الرئيسية للدورة التاسعة للمهرجان والمقررة في الفترة من 22 إلى 27  تموز في مدينة وهران بشمال غربي الجزائر, والفنانة سلاف فواخرجي ضيفة والمخرج الراحل نبيل المالح مكرم.

وقالت إدارة المهرجان في بيان بموقعها الرسمي على الإنترنت إن ملص سيرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة, كما تم اختيار المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال سيرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيما سيرأس المخرج التونسي خالد غربال لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية.

ويشارك عدد من نجوم السينما العربية في المهرجان يتقدمهم المصريان فاروق الفيشاوي، كضيف شرف، وآسر ياسين، عضوا لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب الممثلة المخضرمة صفية العمري، والنجمة سلاف فواخرجي، الذين سيحلون ضيوفا على مدينة الباهية من 22 الى 27 تموز الجاري.

وتكرم دورة 2016 المخرج والكاتب والمنتج السينمائي السوري، نبيل المالح، الذي يعتبر من أصحاب الأرقام القياسية في عدد الأفلام التي أخرجها، بين روائي وتسجيلي، إذ يسجل باسمه أكثر من مئة وخمسين فيلماً سينمائياً.

كما يكرم مهرجان وهران في طبعته التاسعة محمد سليم رياض، الذي وافته المنية قبل أيام فقط، وسيتم تكريم طاقم عمل فيلم “عمر قاتلاتو” رائعة المخرج الجزائري مرزاق علواش.

 ويحتفي المهرجان بالفيلم “معركة الجزائر”، الذي حصد أرقى الجوائز العالمية على غرار جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966، وجائزة النّقد خلال مهرجان كان في نفس السّنة، كما ترشح لثلاثة جوائز أوسكار كأحسن فيلم وأحسن إخراج وأفضل سيناريو.

واكتسب المهرجان مكاناً متقدماً بين المهرجانات العربية خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن جذب مجموعة كبيرة من نجوم السينما وعرض عدة أفلام حازت على جوائز إقليمية ودولية.

من المرتقب أن تشارك 7 أفلام جزائرية في الأصناف السينمائية الثلاثة، منها الفيلم الروائي الطويل “البئر” للمخرج لطفي بوشوشي، والفيلم القصير “قنديل البحر” للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري، وفي صنف الأفلام الوثائقية يشارك “في راسي رونبوا” للمخرج حسان فرحاني وسيتنافس في التظاهرة 34 فيلما من مختلف الدول العربية.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …