الخميس ,23 نوفمبر 2017 - 9:38 مساءً
الرئيسية / غذاء وصحة / 7 علامات تدل على نقص فيتامين (د) لديك
unnamed

7 علامات تدل على نقص فيتامين (د) لديك

فيتامين (د) هو عبارة عن “ستيروئيد” يفرزه الجسم عند التعرض لاشعة الشمس، ولا يمكن الحصول عليه الا عن طريق التعرض لاشعة الشمس وليس عن طريق الغذاء.

ويعتبر تحليل الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ان كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين، ومع ذلك فانه وبحسب موقع Mercola المهتم بالصحة، هناك بعض العلامات والاعراض التي تساعد على كشف نقص فيتامين (د)، في حال وجود احداها يجب الاسراع الى الحصول على كمية كافية من فيتامين (د) عن طريق التعرض لاشعة الشمس، اليك بعضا من هذه الاعراض..

لديك لون بشرة داكنة

اصحاب البشرة الداكنة اكثر عرضة لنقص فيتامين (د)، اذ انهم يحتاجون للتعرض الى اشعة الشمس 10 مرات اكثر لانتاج الكمية نفسها من هذا لفيتامين مقارنة مع اصحاب البشرة الفاتحة. ويعود ذلك الى ان صباغ الجلد يلعب دور واقي عضوي لاشعة الشمس، فكلما زاد نسبة الصباغ في البشرة، ازدادت الفترة التي يجب قضائها تحت اشعة الشمس للحصول على كمية كافية من فيتامين (د)

تشعر بالاكتئاب

يزيد افراز هرمون الدماغ “السيروتونين”، المرتبط باستقرار الحالة العقلية، عند التعرض المباشر لاشعة الشمس والعكس صحيح. ففي دراسة اجريت عام 2006 لمعرفة تأثير فيتامين (د) على الصحة العامة والنفسية، وجد الباحثون ان الاشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د)، هم 11 مرة اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب من الاشخاص الذين لديهم مستوى جيد من هذا لافيتامين.

تبلغ من العمر 50 عاما او اكثر

كلما تقدم الشخص في العمر يقل انتاج فيتامين (د) في البشرة عند التعرض لاشعة الشمس، كما انه تقل قدرة الكلى، التي تختزن هذا الفيتامين، على تحويل فيتامين (د) الى شكله الناشط الذي يستخدمه الجسم، بالاضافة الى عدم قدرة كبار السن من قضاء وقت طويل في الخارج تحت اشعة الشمس المباشرة.

تعاني من الوزن الزائد او البدانة او لديك كتلة عضل كبيرة

يعتبر فيتامين (د) “هرمونا- فيتامينا” قابلا للذوبان في الدهون، لذلك فان الانسجة الدهنية في الجسم تلعب دورا ماصا له، وبالنتيجة فان الشخص الذي يعاني من البدانة اي طبقات اضافية من الدهون في الجسم يحتاج فيتامين (د) بكمية اكبر من الشخص النحيل، وينطبق الامر نفسه على الاشخاص ذو الحجم الكبير اصحاب كتل عضلية كبيرة.

تعاني من الام العظام

يشخص الكثير من الاطباء حالات المرضى الذين يعانون من الام في العظام المرفقة بالارهاق، تشخيصا خاطئا بانها الام العضلات الليفية او متلازمة “التعب المزمن”، الا انه احد علامات نقص فيتامين (د). يقول الدكتور هوليك، ان “نقص فيتامين (د) يسبب مشكلة في تموضع الكالسيوم بشكل مناسب ضمن صفوف الكولاجين في الهيكل العظمي، ونتيجة لذلك يعاني الشخص من الام واوجاع في العظام”.

 

 

 

تعرق الرأس

من العلامات التقليدية الاولى لنقص فيتامين (د) هو تعرق الرأس، اذ عادة يسأل الاطباء الامهات الجدد اذا كان يعاني رضيعها من تعرق في الرأس لمعرفة ان كان يعاني من نقص في هذا الفيتامين، اذ لا يزال يعتبر تعرق رأس الرضيع بشكل زائد الناتج عن النشاط العضلي والعصبي احد العلامات المبكرة لنقص فيتامين (د)، وينطبق الامر كلما تقدم الشخص بالعمر.

تعاني مشاكل في الجهاز الهضمي

كما سبق وذكرنا فان فيتامين (د) قابل للذوبان في الانسجة الدهنية، لذلك ان كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تؤثر على قدرتك في امتصاص الدهون، سيسبب ذلك نقص في امتصاص فيتامين (ذ) المنحل في هذه الانسجة الدهنية، وهذا يشمل اضطرابات الامعاء مثل مرض ” كرون Crohn”، ومستوى الحساسية للغلوتين وايضا مرض التهاب الامعاء.

شاهد أيضاً

دوري5555

اثارة في الدوري السوري

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات الجولة الرابعة من الدوري السوري لكرة القدم، بـ4 مواجهات، بعدما تم …

Powered by arabiceuro.com