الخميس ,25 أبريل 2024 - 1:19 صباحًا
الرئيسية / صفحات الاقتصاد / موسكو ضمن الـ15 في قائمة أغلى مدن العالم معيشة

موسكو ضمن الـ15 في قائمة أغلى مدن العالم معيشة

أجرت وكالة “سافيلس” للعقارات، دراسة حول التكلفة الإجمالية السنوية لمعيشة المواطنين، مع حساب أجرة شقة سكنية لعائلة.

ووفقا للدراسة، احتلت العاصمة الروسية موسكو، التي تعتبر أهم مركز اقتصادي في روسيا الاتحادية، المركز الـ15 بتكلفة إجمالية قدرها 43966 دولارا في السنة، وهو أقل بنسبة 9% عن العام الماضي.

وتضمنت دراسة الوكالة، قائمة بأغلى 10 مدن في العالم من حيث معدل التكلفة الإجمالية للمعيشة في السنة.

وحلت مدينة نيويورك الأمريكية، التي تعتبر أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم، بالمركز الأول عالميا كأغلى تكلفة معيشية في العالم للفرد ، إذ بلغت نحو 114009.57 دولار في السنة، بزيادة زهاء 2% عن العام الماضي، علما أن المحللين يشيرون إلى انخفاض نمو تكلفة أجرة المكاتب، على حساب ارتفاع تكلفة استئجار شقة سكنية.

وجاءت مدينة هونغ كونغ الصينية، التي تعتبر إحدى أكبر المدن كثافة سكانية في العالم، والمركز المالي للقارة الآسيوية الذي يجذب المستثمرين حول العالم، بالمركز الثاني، بتكلفة معيشة إجمالية بلغت حوالي 100984.26 دولار سنويا، بزيادة بلغت نحو 1% عن العام الفائت.

أما المركز الثالث فكان من نصيب العاصمة البريطانية لندن، التي تعتبر أحد أهم المراكز الاقتصادية في أوروبا، بتكلفة معيشة إجمالية بلغت حوالي 100141.30 دولار، مرتفعة بنسبة 11% عن العام الماضي، إذ بلغت آنذاك 100 ألف دولار، وهذا ما عزته “سافيلس” إلى نتائج استفتاء خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وحلت طوكيو اليابانية التي تعتبر من أكثر المدن غلاء في آسيا من حيث أسعار العقارات التجارية والسكنية، في المركز الرابع، بتكلفة بلغت نحو 85331.53 دولار سنويا، بزيادة 22% عن العام الماضي. وهو أعلى معدل نمو في القائمة.

كما جاءت العاصمة الفرنسية باريس، أغنى مدن البلاد، في المركز الخامس، بتكلفة معيشة سنوية بلغت نحو 82880.61 دولار، بزيادة 6% عن العام السابق.

وحلت مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، التي تعتبر واحدة من أغلى المدن في الولايات المتحدة. ليس من حيث تكلفة العقارات فحسب بل بصورة عامة، في المركز السادس، بتكلفة معيشية إجمالية بلغت نحو 66268.65 دولار سنويا، بدون تغير عن العام الماضي، علما أنها أقل تكلفة بالمعيشة بمقدار مرتين تقريبا عن نيويورك.

وفي المركز السابع، جاءت سنغافورة التي أصبحت في السنوات الأخيرة من أغلى 10 مدن في العالم، بمعدل تكلفة معيشة بلغ حوالي 61335.24 دولار سنويا، بزيادة 1% عن العام الماضي.

وحلت دبي، العاصمة الاقتصادية للإمارات في المركز الثامن عالميا، بمعدل تكلفة معيشية بلغ زهاء  53913.42 دولار سنويا، بانخفاض بلغ نحو 7% عن العام الماضي، وذلك لعدة أسباب، أولها، الوضع العام للاقتصاد الذي عانى من انخفاض أسعار النفط. إضافة إلى تراجع قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار. ما أدى إلى انخفاض التكلفة.

وجاءت مدينة سيدني الأسترالية، في المركز التاسع، باعتبارها أغلى مدينة في البلاد، وكونها مركزا ماليا واقتصاديا هاما، تضم مقر العديد من الشركات، وهذا ما أدى إلى ارتفاع معدل تكلفة المعيشة فيها بنسبة 3% عن العام الماضي، ليصل إلى 50768.12 دولار سنويا.

وتذيلت القائمة مدينة لوس أنجلس الأمريكية، في المركز العاشر، والتي تعد واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية في الولايات المتحدة، وواحدة من أكثر المدن تقدما اقتصاديا وازدهارا في البلاد. كما أنها من أكبر مراكز الترفيه في العالم، وذلك بمعدل تكلفة معيشية بلغ حوالي 50215.30 دولار سنويا. بارتفاع نسبته 3% عن العام الماضي.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …