الجمعة ,19 أبريل 2024 - 9:32 صباحًا
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / وسائل الإعلام العمانية توقع أول “ميثاق شرف” للمهنة في السلطنة

وسائل الإعلام العمانية توقع أول “ميثاق شرف” للمهنة في السلطنة

وقعت المؤسسات الصحفية والإعلامية العاملة في سلطنة عمان على «ميثاق الشرف الإعلامي» وهو أول ميثاق أخلاقي لمهنة الصحافة والإعلام في سلطنة عمان يؤطر للمبادئ والحقوق والواجبات.
ويحتوي الميثاق على ديباجة ومبادئ عامة، وحقوق وواجبات مهنية تساهم في تحديد الكثير من معالم المسيرة الصحفية في هذا البلد.
وقام ممثلي وسائل الإعلام بالتوقيع على الميثاق لإبراز التزام الصحفيين في تلك المؤسسات بالمبادئ الأخلاقية الواردة به والموافقة عليه ضمنياً.
وتم التوقيع خلال حفل افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثاني لقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس والذي حمل عنوان «المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير» الذي نظمته جامعة السلطان قابوس وجمعية الصحفيين العمانية والذي رعى حفل افتتاحه معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في السلطنة.
وقال وزير الإعلام حول توقيع الميثاق: نبارك للمهنيين الصحفيين والإعلاميين في السلطنة اعتماد ميثاق الشرف الإعلامي الذي يمثل انجازاً للعاملين في المؤسسات الإعلامية سواء كانت اذاعية أو تلفزيونية أو صحفية أو الكترونية.
مشيراً الى أن هذا الميثاق الذي قام بإعداده زملاء المهنة بتعاون وثيق مع قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس وعدد من الخبراء يكرس المهنية ويعزز من القيمة العالية لممارسي العمل الصحفي والإعلامي بشكل عام.
وأوضخ معاليه: غالباً ما تكون مواثيق الشرف مواثيق استرشادية في المقام الأول تساعد المهنيين بالمؤسسات الإعلامية في الإحتكام بهذه المواثيق بشكل عام وتساعد صناع القرار بالمؤسسات الاعلامية في تأطير تعاملهم مع زملائهم في المهنة ومصادرهم، وهناك دائماً مواثيق للشرف وأيضاً قوانين وتشريعات وما نحتكم به في المرحلة الحالية بالمحاكم والسلطة القضائية هي القوانين والتشريعات بشكل عام وتأتي مواثيق المهنة بهذا الحضور الجميل لكل صناع القرار في المؤسسات الاعلامية مساعداً ومعززاً للقوانين والتشريعات وقبل أن نلجأ للقوانين والشريعات هناك مواثيق تمهد لأن يسترشد بها الصحفي والاعلامي حول عمله في المجال الاعلامي.
من جهتة اوضح سالم بن حمد الجهوري عضو مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية ورئيس لجنة الحريات وشؤون العضوية واحد المشرفين على اعداد الوثيقة والامين المساعد باتحاد الصحفيين العرب ان انجاز مشروع الوثيقة يأتي في وقت يحتاج فيه الصحفيون في السلطنة الى وجودها خاصة وانها تحدد المسار الذي يتعرف فية الصحفي على المبادىء والواجبات والحقوق بشكل اوضح جدا عن ماسبق.
كما انه يشكل علامة فارقة في مسيرة النهوض بالعمل الصحفي وتهيئة المناخ الذي يحفظ حقوق العاملين في تلك المؤسسات التي وقعت على الميثاق وينظم العلاقة بين الاطراف مما يوجد ضمانات مهمة تسند الصحفي لاداء رسالته التي تقوم على المبادئ وتحدد له واجباته وحقوقه.
واشار الى ان هذه الوثيقة استرشادية سوف تنتقل الى الإلزامية بعد اعتمادها لتكون مرجعية قضائية تساعد في حل الكثير من الأمور.

والجدير بالذكر أن ميثاق الشرف الإعلامي يأتي تلبية للإحتياجات التي فرضتها ظروف المهنة وهي مبادرة قادها قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس والجمعية وتمت مناقشتها عبر مراحل على يد المعنيين بالعمل الصحفي والإعلامي في السلطنة وصولاً إلى صيغة الميثاق النهائية التي تم التوقيع عليها رسمياً من قبل المؤسسات الإعلامية في سلطنة عمان.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي حافظ لاعب الجولف الأمريكي جون كاتلين على صدارة بطولة السعودية المفتوحة للجولف …