الثلاثاء ,16 أبريل 2024 - 5:30 مساءً
الرئيسية / فن ومجتمع / غدا يبدأ “عزف منفرد” لعبد اللطيف عبد الحميد

غدا يبدأ “عزف منفرد” لعبد اللطيف عبد الحميد

ا
ا يعقد صباح اليوم الاحد مراد شاهين مدير عام المؤسسة العامة للسينما، مؤتمرا صحفيا، بمناسبة إطلاق عمليات تصوير الفيلم الروائي الطويل ( عزف منفرد ) للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، مؤتمراً صحفيا عن الفيلم و بحضور مخرج العمل و نخبة من نجومه (أمل عرفة – رنا شميص- جرجس جبارة – فادي صبيح ) وعدد من المهتمين في المجال السينمائي و الإعلامي، وذلك في دار الأسد للثقافة و الفنون ” قاعة الدراما ” في تمام الساعة 12 ظهرا. لمحة موجزة عن الفيلم 
الحرب ورطة كبرى في حياة البشر … وهي في نفس الوقت مختبر متعدد الإستعمالات ، يكشف أمراض المجتمع والأفراد ، ويكشف أيضاً مزايا البشر ، وأخلاق الأفراد ، ويؤلف قصص التعاطف والتآزر في المحن . في عزف منفرد محاولة إيضاح مايمكن أن تسبب المصادفة من القصص المعبرة عن الإنسان الذي لا تُفقده الحرب حسّه الإنساني ، ولا تجبره الظروف على تجاهل الألم البشري ، الذي _ لفرط غزارته _ يؤسس لبلادة العبور ونقص الإنتباه . طلال بطل مصادفة في المكان غير المتوقع ، تواليت لمقهى شعبي .. هو موسيقي عازف كونترباص .. جاور في التواليت كهلاً تجبره صعوبة التبول على الصراخ .. يتعاطف معه طلال ويأخذه إلى المشفى ، ومن هناك تبدأ الورطة الأخلاقية في مساعدة الرجل المجهول ، في الوقت الدي يكابد فيه طلال صعوبات العثور على تكاليف الحياة اليومية . في الفيلم أُسرة من الأصدقاء الأخلاقيين النبلاء الموسيقين والمغنيين ، ينقذون الحياة ، يحاولون إنقاذها بالمعنى الحقيقي والمجازي . ربما أكون قد انحنيت أمام رهافة الفن ، متجلياً في شخصيات ” عزف منفرد ” وانحنيت أيضاً أمام نبالة التآزر في الزمن الصعب .. فكانت أسرة الفلم ، ممن يكابدون العيش ، ولكنهم في نفس الليل .. ليل العقم في مدينة دمشق الحزينة ، يصنعون الفرح بالغناء وبالموسيقى وبالحب .
البطاقة الفنية للفيلم
إنتاج المؤسسة العامة للسينما. تأليف وإخراج : عبد اللطيف عبد الحميد بطولة : فادي صبيح ، جرجس جبارة ، أمل عرفة ، رنا شميّس تمثيل : كرم الشعراني ، يدروس برصوميان ،عبد الرحمن قويدر، فايز أبو شكر، الشاب ورد عجيب .
الطاقم الفني: إشراف عام: مراد شاهين مدير الإنتاج: باسل عبدالله مدير الإضاءة والتصوير:باسل سراولجي تعاون فني:محمد عبد العزيز مخرج منفذ:رواد شاهين استشارة درامية:حسن سامي يوسف_عادل محمود أزياء:لاريسا عبد الحميد ديكور: أدهم مناوي موسيقى:خالد رزق مونتاج:رؤوف ظاظا صوت:مهدي رحيم زاده مكياج:جمال كريمي .
ومن الجدير ذكره أن عبد اللطيف عبد الحميد هو العلامة الفارقة في تاريخ السينما السورية . كما يعدّ من أهم المخرجين في ميدان الفن السابع في الوطن العربي كله، عمل ممثلاً و موسيقياً و مخرجاً و مغنياً في المسرح الطلابي و مسرح المركز الثقافي، درس الأدب العربي بجامعة تشرين قبل أن يوفد إلى موسكو . في عام 1981 تخرّج من المعهد العالي للسينما في موسكو، في معهد السينما أنجز 3 أعمال “تصبحون على خير، درس قديم، رأساً على عقب”.
اكتب رسالة…

شاهد أيضاً

الناقد والكاتب د. عبدالله الشاهر :أبتعد عن التجريح في النقد لأن النقد في الأساس تقييم وتقويم

أكد أن العرب لم يصلوا إلى صياغة نظرية نقدية متكاملة الإرث والموروث العُماني شكل جينات …