الجمعة ,29 مارس 2024 - 3:18 صباحًا
الرئيسية / صفحات الاقتصاد / ارتفاع الصادرات واحتياطي النقد الأجنبي في الصين

ارتفاع الصادرات واحتياطي النقد الأجنبي في الصين

واصلت الصين رفع حجم احتياطاتها الأجنبية وصادراتها رغم النكبات التي تعرضت لها في سوق العقارات والاسهم خلال الشهور الماضية.

وأظهرت بيانات الجمارك في الصين اليوم الأحد، أن صادرات البلاد في أكتوبر/تشرين الأول زادت بنسبة 27.1 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزة توقعات المحللين، فيما قفزت الواردات 20.6 في المائة.

وسبق أن توقع محللون في استطلاع رأي أجرته وكالة “رويترز” زيادة صادرات أكتوبر بنسبة 24.5 في المائة بعد أن قفزت 28.1 في المائة في الشهر السابق. وكانت التقديرات في الاستطلاع تشير إلى أن الواردات ستصعد 25 في المائة، مقابل زيادة 17.6 في المائة في سبتمبر/أيلول.

وسجلت الصين فائضاً تجارياً 84.54 مليار دولار في الشهر الماضي، مقارنة مع توقعات الاستطلاع بتسجيل فائض 65.55 مليار دولار. وكانت قد سجلت فائضاً بلغ 66.76 مليار دولار في سبتمبر.

وأشارت حسابات أجرتها “رويترز” استناداً إلى بيانات الجمارك الصينية إلى أن فائض تجارة الصين مع الولايات المتحدة بلغ 40.75 مليار دولار في أكتوبر، انخفاضاً من 42 مليار دولار في سبتمبر. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ الفائض 320.67 مليار دولار.

وكانت الممثلة التجارية الأميركية، كاثرين تاي قد تعهدت في أكتوبر باستثناء بعض الواردات الصينية من الرسوم الجمركية، وذلك في الوقت الذي تضغط فيه على بكين بسبب عدم وفائها ببعض تعهداتها في اتفاق التجارة “المرحلة 1” الذي أُبرم في ظل إدارة دونالد ترامب.

إلى ذلك، أفادت بيانات من بنك الشعب الصيني اليوم الأحد، بأن احتياطيات النقد الأجنبي في الصين، وهي الأكبر في العالم، بلغت 3.218 تريليونات دولار في نهاية أكتوبر. يفوق ذلك رقم 3.197 تريليونات دولار الذي توقعه محللون في استطلاع رأي أجرته “رويترز”، وبارتفاع من 3.201 تريليونات دولار في نهاية سبتمبر.

وبلغت قيمة احتياطيات الصين من الذهب 110.83 مليارات دولار بنهاية أكتوبر، ارتفاعاً من 109.18 مليارات دولار قبل شهر، وذلك مع ارتفاع أسعار الذهب.

شاهد أيضاً

فورسترلينج تتوج ببطولة أرامكو لفرق السيدات للجولف

خاص – صفوان الهندي اختتمت في تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية سلسلة فرق أرامكو للسيدات للجولف …