الأربعاء ,24 أبريل 2024 - 1:13 مساءً
الرئيسية / ثقافة وأدب / (إثراء) يحتفي بالبدر في ليلة فنيّة ساحرة تضيء سماء الظهران

(إثراء) يحتفي بالبدر في ليلة فنيّة ساحرة تضيء سماء الظهران

– أول معرض فني للبدر في السعودية لأجمل لوحاته

يستضيف مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) الشاعر والفنان صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز في حفل “البدر في إثراء”، وذلك يوم الاثنين الموافق 20 مارس 2023م على مسرح إثراء
وتأتي هذه الليلة الملهمة التي يصطحب فيها المدعوين في رحلة مع قصائده وفنه اللذان ألهما العديد من الفنانين والشعراء والكُتاب بالتزامن مع “عام الشعر العربي”.
وسيقوم سموه بافتتاح معرضه الفني الأول في السعودية الذي يحمل عنوان “روائع البدر”، لإلقاء الضوء على تجربته الثرية مع الفن التشكيلي، وهو معرض يضم أكثر من 25 لوحة ويستمر إلى نهاية شهر مايو المقبل، حيث تُعرض مجموعة فريدة من لوحات الأمير بدر بن عبدالمحسن والتي تعرض لأول مرة في المملكة.
ويحاور البدر في هذه الليلة الفاخرة سفير خادم الحرمين الشريفين بدولة الإمارات العربية المتحدة تركي الدخيل في جلسة ثقافيّة استثنائية، بينما يشدو بكلمات البدر على مسرح إثراء، الفنان الدكتور عبد الرب إدريس، إلى جانب عدد من الأصوات السعودية الشابة وهم معاذ بقنة ونواف الجبرتي وزينة عماد، في مزيج يظهر الأثر الذي تركه شعر البدر على مسيرة الأغنية السعودية في فترات زمنية متعددة.
وتأتي هذه الليلة التي تجتمع بها صنوف الفن؛ تأكيدًا على دور إثراء المتمثل في دعم المشهد الثقافي والفنّي، وسعيًا للاحتفاء بالبدر كواحد من أهم القامات الثقافيّة التي أثرت الساحة الفنية وأثرّت فيه، حتى بات سموه مُلهمًا للأجيال قياسًا على امتداد تجربته الفنية التي شكًلت علامة بارزة في الفن السعودي.
كما يقيم المركز “البدر في إثراء” من منطلق رسالته في دعم الحراك الثقافي في المملكة عبر تقديم فعاليات تسهم في تعزيز مكانة الشعر وإبراز هذا المكون الثقافي وتجذره في التاريخ، حيث يعد الأمير بدر بن عبد المحسن من أبرز روّاد الحداثة الشعرية، من خلال مزجه بين الإلهام والفنّ وإبداع الكلمة، وباعتبار أن هذه الليلة تتزامن مع عام الشعر العربي 2023، يحتفي فيها المركز بإثراء الإبداع الشعري وتعزيز الهوية الثقافية الأصيلة.
يشار إلى أن احتفاء (إثراء) برائد الثقافة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، يأتي امتدادًا لاحتفاء مجلة “إثرائيات” به والتي يصدرها المركز كل شهرين، حيث تصدرت إحدى لوحات البدر غلاف أحد الأعداد المميزة، وكشف فيها البدر من خلال حوار ملهم العديد من الخبايا المتعلقة بمسيرته وكيف يشكل الترابط الوثيق بين اللوحة والقصيدة ومدى التشابه بينهما، وغيره الكثير من جوانب الإبداع لرسام الكلمة المعبرة وشاعر اللوحة المصورة الأمير مهندس الكلمة.
فيما سيقوم المركز ببث حي ومباشر لهذه الأمسية “البدر في إثراء” عبر منصاته الرقمية، إلى جانب قناة MBC ومنصتها “شاهد”، ليتسنى لجمهور البدر ومحبيه من جميع دول العالم متابعة إبداعاته الشعرية والاستمتاع بكلماته المغناة عبر الوصلة الموسيقية للفنانين.
الجدير بالذكر أن مركز إثراء لطالما حرص على إقامة العديد من الفعاليات التي تلقي الضوء على كنوز الشعر العربي وإبرازه بوصفه أحد المساعي الرامية التي ترسّخ الاطلاع والمعرفة والحفاظ على التراث الأدبي، لاسيما أن الثقافة ضمن أبرز مقومات جودة الحياة التي تعزز من بيئة الإبداع وإلهام الفكر والخيال، مما يرفع من حصيلة النشاط الثقافي ومد جسور التواصل بين ثقافات العالم المتعددة.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …