الأربعاء ,24 أبريل 2024 - 11:19 صباحًا
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / المشهد الدرامي السوري في شهر رمضان… زخم إنتاجي وكسر نمطية أداء بعض الممثليـن وتنـافس شـديـد ووجــوه جـديــدة

المشهد الدرامي السوري في شهر رمضان… زخم إنتاجي وكسر نمطية أداء بعض الممثليـن وتنـافس شـديـد ووجــوه جـديــدة

عرض – بسام جميدة
يبدو المشهد الدرامي الرمضاني السوري مزدحما هذا الموسم بالأعمال التلفزيونية المتنوعة التي لن يقتصر بثها على الشاشات السورية، بل في مختلف الدول العربية.
خمسة مسلسلات شامية هي «زقاق الجن، العربجي، مربى العز، حارة القبة 3، باب الحارة».
ستة مسلسلات اجتماعية هي «مال القبان، كانون، خريف غُمر، صبايا 6، مشاعر، تحت الرماد» وأعمال أخرى كثيرة متنوعة تم تصويرها وتسويقها هذا الموسم بلغت أكثر من 30 عملا.
نتجول وإياكم بين أهم الأعمال التي باتت جاهزة للعرض، وستكون محط اهتمام الجماهير، وستكون لنا وقفة قصيرة معها، وبعض الهوامش حولها.
مربى العز
لاقى مسلسل «مربى العز» ترويجا هائلا، ويعدُّ من أكثر الأعمال التي حظيت بالتشويق بسبب الملصقات المختلفة الخاصة بالعمل، وتغيير نمط بعض الشخصيات بطريقة لافتة. العمل من تأليف علي معين صالح، وإخراج رشا شربتجي، ويشارك فيه كل من الفنانين: خالد القيش، سوزان نجم الدين، أمل عرفة، ندين تحسين بك، عباس النوري، محمود نصر، عبدالهادي الصباغ، فادي صبيح، روزينا لاذقاني، وفاء موصلي، أسامة الروماني، نادين خوري، جرجس جبارة.
وتدور أحداثه في 3 حارات دمشقية وتحديدا بين عامي 1900 و1919، إذ تشهد صراعات من أجل الحصول على زعامة الحارات، وما يترتب على ذلك من أحداث درامية مع عرض للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها تلك الفترة.
مسلسل العربجي
عمل درامي متميز كما رُوِّج له، يتحدث عن فترة صراع كبيرة بين غريمين منهم الظالم ومنهم المظلوم، يؤدي بطولته النجمان سلوم حداد وباسم ياخور.
قصة العمل تتمحور حول «عبدو العربجي»، الذي يؤدي دوره باسم ياخور، وهو رجل يعمل في نقل البضائع على العربة في دمشق، يقع في غرام ناجية، التي تعمل مغسلة أموات، لكنها لا تبادله الأحاسيس ذاتها، ما يشكّل محور انطلاق واستمرارية لأحداث العمل.
«العربجي» من تأليف عثمان جحي، وإخراج سيف الدين سبيعي، ويشارك في بطولته سلوم حداد، وديمة قندلفت، وطارق مرعشلي، وميلاد يوسف، ونادين خوري، وفارس ياغي، ووائل زيدان.
حارة القبة
مسلسل «حارة القبة 3»، هو استكمال للجزأين الأول والثاني، مع وجود بعض التغييرات على صعيد الشخصيات والممثلين، وفتح خطوط درامية جديدة.
العمل من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا هشام شربتجي، وبطولة كل من عباس النوري وخالد القيش، رنا شميس، فراس إبراهيم، وفادي صبيح، ونادين تحسين بيك، ومحمد حداقي، ورواد عليو.
باب الحارة
يعود مسلسل «باب الحارة» بالجزء 13 وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج منال عمران، حيث سيتابع عرض المستجدات الدرامية السابقة وما يطرأ عليها من جديد، ويشارك فيه كل من: رضوان عقيلي، وعلي كريم، وتيسير إدريس، وقاسم ملحو، ونجاح سفكوني، وعبير شمس الدين، وهدى شعراوي، وسحر فوزي، ويشهد العمل عودة بعض الشخصيات التي تم تغييبها في الأجزاء السابقة.
زقاق الجن
مسلسل «زقاق الجنّ» هو عمل من البيئة الشامية في فترة الخمسينيات من القرن الفائت، من إخراج تامر إسحاق وتأليف محمد العاص، وتدور قصته حول أحد أحياء مدينة دمشق، ويتخلله بعض مشاهد الرعب والخيال، ويندرج في إطار أعمال الفانتازيا، ويبدأ بجريمة تتبعها عدة جرائم أخرى يرتكبها الشخص نفسه في إطار درامي يعكس شرور النفس البشرية ودواخلها.
يشارك فيه: أيمن زيدان، والنجمة أمل عرفة، وصفاء سلطان، وشكران مرتجى، وعبدالمنعم عمايري والمرحوم شادي زيدان.
حواري الخير
يجمع عمل «حواري الخير» في لوحاته، عدة أحياء دمشقية يروي من خلاله مؤلفوه ومخرجه ظهير غريبة قصصا مختلفة، يقوم ببطولتها عبير شمس الدين، وسعد مينا، وفاتح سليمان مع عدد من الممثلين الآخرين.
مال القبان
يحكي مسلسل «مال القبان» عن الواقع السوري والأزمات اليومية التي يمرّ بها الناس خلال الوضع المعيشي الصعب الذي تشهده سوريا.
المسلسل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة بسام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش، حلا رجب، روبين عيسى، نجاح سفكوني، بلال مارتيني، ملهم بشر.
مقابلة مع السيد آدم
وهو الجزء الثاني من عمل اجتماعي بوليسي، تدور أحداثه حول الدكتور آدم الذي يسعى لكشف المتسبب الحقيقي في خطف ووفاة ابنته «حياة» واﻻنتقام منه.
يشارك فيه: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، يزن خليل، مصطفى المصطفى، جيانا عنيد، فاديا خطاب، منة فضالي، تأليف وإخراج فادي سليم.
خريف عمر
مسلسل «خريف عمر» عمل درامي اجتماعي يحاكي واقعا اجتماعيا، ويسلط الضوء على العشوائيات داخل الأحياء الشعبية السورية، يتخذ العمل من الفترة الممتدة بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي أرضية زمنية لأحداثه.
العمل تأليف حسام شرباتي ويزن مرتجى، والمعالجة الدرامية من توقيع رانيا الجبان، وهو من إخراج المثنى صبح.
ويشارك فيه: سلوم حداد وباسم ياخور ومعتصم النهار، وعبدالمنعم عمايري، وقمر خلف، وترف التقي.
كانون
مسلسل «كانون» يروي قصة واقعية تتناول فئة من قاع المجتمع، ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية تحصل في الشارع السوري، وهو من تأليف علاء المهنا ومعالجة درامية خالد إبراهيم، وإخراج إياد النحاس.
ويشارك فيه: بسام كوسا، مهيار خضور، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، جوان الخضر، سلمى المصري، طارق مرعشلي، علاء قاسم، عبدالفتاح المزين، أحمد رافع، حسام الشاه، فرح خضر، محمد قنوع، إنجي مراد، راما زين العابدين، سارة بركة.
عاصي الزند
مسلسل «عاصي الزند» عمل يدور في إطار اجتماعي سياسي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى، مُسلطا الضوء على عائلة عاصي الزند الذي يعود من الخدمة العسكرية، فإذا به قد تورّط في مكيدة تحيكها مجموعة من أهم الشخصيات ذات السطوة في الشام، الأمر الذي يضعه أمام تحديات شديدة الصعوبة.
العمل من تأليف عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي وبطولة تيم حسن، منى واصف، دانا مارديني، فايز قزق، أنس طيارة، رهام القصار، جابر جوخدار، نانسي خوري.
دوار شمالي
من الأعمال المميزة هذا الموسم، وهو عمل اجتماعي يناقش فكرة التعايش والتسامح بين الطوائف الدينية، ويسلط الضوء على فترة دخول التطرف الديني إلى سوريا وتأثيراته في الحياة آنذاك.
ويعد من الأعمال العربية المشتركة، من تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد.
ويشارك فيه: نانسي خوري، أمل بوشوشة، عبدالمنعم عمايري، فايز قزق، هبة نور، كارمن لبس، أنس طيارة، ونانسي خوري.
النار بالنار
مسلسل «النار بالنار» يسلط الضوء على موضوع العنصرية والنزاع الاجتماعي اليومي الحاصل بين اللبنانيين والنازحين السوريين الذين فروا من الحرب في بلادهم للاستقرار داخل حارة شعبية في لبنان.
تأليف رامي كوسا، وإخراج محمد عبدالعزيز، وبطولة عابد فهد وكاريس بشار واللبناني جورج خباز زينة مكي، طوني عيسى، وغيرهم.
وأخيرا
مسلسل اجتماعي تدور أحداثه حول بطلته نادين التي تؤدي دور امرأة قوية ومشهورة، تمتلك ماضيا مخيفا تخفيه عمن حولها حتى لا يعرفون كيف وصلت إلى ما هي عليه الآن.
تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر، بطولة قصي خولي والفنانة اللبنانية نادين نجيم يجمعهما قصة حب.
مسلسل «صبايا»
يعود هذا العمل بجزئه السادس من جديد بعد غياب طويل، ويتناول العمل أحداثا وتفاصيل مهمة في سياق الأجزاء السابقة ذاتها، من خلال أسلوب كوميدي يعتمد على بساطة المواقف، التي تحدث مع مجموعة أشخاص يقطنون معا.
العمل من تأليف محمود إدريس، وإخراج فادي وفائي وبطولة جيني إسبر، ديمة بياعة، ميرنا شلفون، نظلي الرواس، نورا العايق، مصطفى المصطفى، شادي الصفدي، دوجانا عيسى، ندى برهوم، لين ضحية.
خريف عُمر
العمل من تأليف حسام شراباتي ويزن مرتجى وإخراج المثنى صبح وبطولة سلوم حداد، بسام كوسا، عبدالمنعم عمايري، معتصم النهار، قمر خلف، كارمن لبس، علاء قاسم، حسن عويتي.
العمل اجتماعي معاصر تدور أحداثه في ثلاثين حلقة، ويقدم الأفكار برؤية جديدة وضمن قالب بوليسي لا يخلو من التشويق.
مشاعر
عمل اجتماعي رومانسي، حكاياه متصلة منفصلة، جميعها تدور حول قصص حب، تحمل كل قصة منها رسالة إنسانية، وواقعا اجتماعيا مريرا.
العمل من تأليف وإخراج كفاح الخوص وبطولة عباس النوري وخالد القيش وصفاء سلطان ونادين تحسين بيك وعارف الطويل وسيف سبيعي ومحمد حداقي وروعة السعدي وربى السعدي وترف التقي وتولاي هارون وحلا رجب ونزار أبو حجر وعلي كريم ويزن السيد وفرح خضر وكرم الشعراني ونادين قدور.
عازفة الكمان
يستند العمل في مجرياته إلى عنصري الغموض والتشويق، ويحمل رسالة مهمة مفادها أن المجتمعات الرافضة للتطور، تصنع قتلتها ومجرميها بأيديها.
العمل من تأليف بسام جنيد وإخراج عاطف كيوان. وهو عمل سوري إماراتي، بطولة: أمل عرفة، وائل شرف، مرح جبر، حبيب غلوم، عبدالله قحطاني، مايا محفوظ، عبدالهادي صباغ، مازن معظم، روعة ياسين، أكرم الحلبي، جمال العلي، هيثم إسماعيل، منصور الفيلي، عبدالله الحريبي، حمد الكبيسي.
ويستضيف كلا من: محمد خير الجراح، علياء السعيد، وائل أبو غزالة، ميريانا معلولي، أمير الأشمل، لين برازي، ليا مباردي، رغداء هاشم.
كسر عظم
مسلسل «كسر عظم – السراديب» في الجزء الثاني منه يتابع رصد التغييرات التي حلت بالمجتمع السوري عقب الأزمة السورية ولاقى نجاحا واسعا في الجزء الأول منه، وتشير بعض المصادر إلى نية تأجيل عرضه في هذا الشهر، للحفاظ على جودته ونجاحه.
المسلسل من تأليف رفعت الخطيب، وهلال الأحمد، ومعالجة درامية لرند حديد، وإخراج كنان الأسكندراني، بعد انسحاب مخرجته السابقة رشا شربتجي.
يشارك فيه كل من: نادين سلامة، لينا حوارنة، وفاء موصللي، إسماعيل مداح، إيهاب شعبان، يزن خليل، ينال منصور، علا باشا، ريام كفارنة، فارس ياغي، مروة الأطرش، جان دحدوح، ودلع نادرن ولاء عزام وكرم الشعراني ويزن السيد وأحمد الأحمد، ومحمد حداقي.
جلطة
عمل كوميدي يجمع عددا من نجوم الدراما العربية أبرزهم الفنان محمد خير الجراح والفنانة وفاء الموصللي والفنانة جيني أسبر من سوريا.
إشارات مهمة
ليست هذه وحدها مفردات المشهد الدرامي السوري، بل هناك أعمال أخرى ستعرض، البعض منها كان مؤجلا، وبعضها استكمالا لأجزاء أخرى.
اللافت أكثر هو ازدياد الأعمال العربية المشتركة ووجود الممثلين السوريين في معظمها المشتركة، خاصة تلك التي تصوَّر في لبنان، وفي هذا الموسم عاد نجوم سوريا إلى الأعمال الخليجية، وكذلك المغاربية لتواصل الدراما السورية فرض نفسها عبر ممثليها ومخرجيها ومؤلفيها وكوادرها الفنية للوجود في تلك الأعمال وحتى الدراما المصرية.
ومن الأعمال التي ستعرض أيضا نذكر منها: فرسان الظلام، ليلة السقوط، صقار الموسم الثاني، الحرملك الموسم الثالث، الكندوش الموسم الثالث، بيوت من ورق.
كما يشارك الفنان السوري الشاب لجين إسماعيل مع عدد من الوجوه السورية في مسلسل معاوية ومسلسل الشافعي وهما إنتاج عربي مشترك يتم تصويرهما في تونس والمغرب العربي.
مشاركات متعددة
في هذا الموسم كما بقية المواسم نشهد وجود الممثل الواحد في أكثر من عمل بالوقت نفسه، كما أننا نشهد خروج بعض الممثلين عن نمطية الأدوار التي التصقت بهم، فيظهرون بصورة مغايرة، وإن كان العديد من الممثلين مصرّين على أداء الطريقة ذاتها في الحديث وفي أداء بعض أدواره مما يكرر نفسه.
الأبرز صعودا وظهورا وجوه جديدة بدأت تأخذ فرصتها وتثبت موجوديتها على الساحة الفنية مما يعني كسر احتكار بعض الفنانين للساحة، وإن كان البعض ما زال يشتكي من الشللية، وحرمان عدد من الممثلين من الحصول على فرصة للعمل بسبب عدم انغماسه في «شلة» فنية، أو بسب موقف أو تصريح ما.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …