الجمعة ,26 أبريل 2024 - 11:22 مساءً
الرئيسية / صفحات الاقتصاد / 7 عواقب سبّبها انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

7 عواقب سبّبها انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

نشر موقع The Daily Dot الامريكي 7 عواقب ظهرت مباشرة بعد ان صوت البريطانيون يوم الخميس الماضي في استفتاء شعبي لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي، والتي قد يكون لها تأثيرا بعيد المدى.

انخفاض مؤشر “داو جونز” 500 نقطة

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 500 نقطة قبل جرس افتتاح البورصة صباح يوم الجمعة بحسب وكالة رويترز، وكانت قيمة الجنيه قد انخفضت الى ادنى مستوى له منذ 31 عاما. كما سجل تراجعا للاسهم الامريكية بقيمة 2.5% بعد فتح الاسواق، بينما بلغ انخفاض اسهم الشركات البريطانية بنسبة 3.5% بحلول فترة ما بعد الظهر.

وكانت الاسهم الاوروبية اكبر الخاسرين يوم الجمعة، اذ انخفضت ما يقرب الـ 8%، اذ تسبب هروب المستثمرين الى الاسواق الاكثر امانا عقب تصويت خروج بريطانيا Brexit، انخفاض هذا المؤشر الى ادنى مستوياته خلال الشهور الـ10 الماضية.

بالنتيجة فانه من المتوقع ان العديد من التجار والمستثمرين خسروا اموالا طائلة يوم الجمعة الماضي.

انخفاض قيمة المنازل في المملكة المتحدة

بحسب صحيفة الديلي تلغراف، فان احدى نتائج الاستفتاء هو حالة “عدم اليقين”، والناس الذين كانوا يخططون للاستقرار في المملكة المتحدة من المرجح انهم عادوا عن هذا القرار. وتوقعت شركة التدقيق العالمية KPMG انخفاض اسعار المنازل بنسبة 5% خارج مدينة لندن واكثر من ذلك داخل العاصمة.

تقلص مدخرات التقاعد

تقول ريبيكا جارفيس من وكالة ABC News، انه “من المرجح ان يكون لخروج بريطانيا اثر سلبي على مدخرات التقاعد”، وكرد فعل على قرار الانسحاب شهدت مدخرات التقاعد مثل IRAs و 401k تقلصا يوم الجمعة الماضي.

وحذر المستثمرون من ان مثل هذا التغيير الجذري في الاسواق العالمية امر طبيعي ومؤقت في ضوء قرار بحجم انسحاب

بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، يقول رئيس قسم سياسات التقاعد في هارجريفز لانسداون لصحيفة Financial Times، “من المرجح ان نشهد فترة من التقلبات في الاسواق وحالة من الشك وعدم اليقين من الناحية الاقتصادية، في هذه الحالة التسرع والتهور لا يفيد”.

تلقي اكبر البنوك البريطانية ضربة قوية

هبطت اسهم اكبر البنوك البريطانية بنسبة 20% ظهر يوم الجمعة بحسب موقع FT المهتم بالمال والاعمال، اذ فقدت اكبر ثلاثة بنوك في بريطانيا حوالي 2 مليار جنيه استرليني من قيمتها السوقية في غضون ساعات، كما بقي العاملون في بنك باركليز ومجموعة لويدز وجي بي مورغان وسيتي طوال ليل الخميس يعملون على التأقلم مع التداعيات.

مطالبة ايرلندا الشمالية واسكتلندا بالانفصال عن المملكة المتحدة

اثار قرار خروج بريطانيا التوتر القديم الموجود بينها من جهة وبين اسكتلندا وايرلندا الشمالية من جهة اخرى على سيادة بريطانيا العظمى، ومن المتوقع ان يكون لهذا القرار عواقب غير اكيدة في اجزاء من المملكة. اذ صوت 56% في ايرلندا الشمالية و 62% في اسكتلندا على بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.

ووفقا لـ CBS News، فان رؤساء الدولتين دعوا الى استفتاء اخر، لتحديد ما اذا كانت ستنفصل من المملكة المتحدة وتبقى في الاتحاد الاوروبي، كما دعا نائب الوزير الاول في ايرلندا الشمالية لاجراء تصويت لتوحيد ايرلندا الشمالية مع ايرلندا.

 

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …