الجمعة ,26 أبريل 2024 - 7:03 مساءً
الرئيسية / ثقافة وأدب / انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثقافي الأول

انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثقافي الأول

خالد جمعة

حفل خان أسعد باشا بدمشق القديمة بانطلاق  فعاليات ملتقى دمشق الثقافي الأول الذي تقيمه وزارة الثقافة على مدى أربعة أيام .

وضم الافتتاح معرضين للفن التشكيلي حكت تاريخ دمشق المعنوي والمادي والروحي كما رافقه افتتاح معرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب في مجالات الآداب والتاريخ والسير الشخصية والفكر وقصص للأطفال واليافعة.

وافتتحت فرقة قصيد بقيادة كمال سكيكر الحفل الغنائي بمقطوعة “بنت البلد” للموسيقار محمد عبد الوهاب حيث استطاعت الفرقة التعبير عما تختزنه هذه المقطوعة من روح شرقية أصيلة ثم غنى المطرب الشاب محمود الحداد موال “أشكي لمين الهوى” وأغنية “خايف أقول اللي في قلبي” لعبد الوهاب بأداء مقتدر وحس عال رغم أن هذين العملين يعتبران من أصعب ما لحنه الموسيقار الراحل ويحتاجان لقدرات صوتية مميزة.

ثم قدمت المطربة شام الكردي أغنيتين الأولى “يا بدع الورد” للمطربة السورية الراحلة أسمهان ومن ألحان الموسيقار فريد الأطرش والثانية “رقة حسنك وسمارك” للمطربة اللبنانية نجاح سلام ومن ألحان أمير البزق محمد عبد الكريم حيث أطربت الكردي الحضور عبر صوتها المتمكن بهاتين الأغنيتين واللتين اعتبرتا على مر العصور من درر الغناء النسائي العربي.

ويواصل الملتقى فعالياته يوم غد حيث يعرض الفيلم السينمائي السوري “فانية وتتبدد” ويعقبه حوار مع مخرجه نجدة إسماعيل أنزور ويختتم يوم الاثنين بوقفة مع الشعر للشاعر توفيق أحمد وحفل غنائي تحييه الفنانة ليندا بيطار وفرقتها الموسيقية.

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …