الإثنين ,29 أبريل 2024 - 7:00 مساءً
الرئيسية / فن ومجتمع / شام كردي … تغني لفايزة أحمد في ذكراها

شام كردي … تغني لفايزة أحمد في ذكراها

 

خالد جمعة

تعود الفنانة والمطربة شام كردي إلى خشبات مسارح الأوبرا مسرح الدراما لتحيي ذكرى رحيل الفنانة السورية  فايزة أحمد وتشدو ببعض ماغنت أحمد.

شام كردي عودتتا دائما أن تبحث عن الأصالة لتغني بصوتها المخملي من روائع الفن العربي.

دائمة البحث عن أغان تتوافق وصوتها لتهب جمهورها حلاوة الطرب الأصيل وتغني بعذوبة صوتها ماجاء بحناجرهم لتدلو بصوتها ومايحمل من جهر وحلاوة بتلك الأغاني وتعيدنا إلى الزمن الجميل كما عودتنا دائما.

كتبت على صفحتها عبر صفحات التواصل الاجتماعي انتظروني وهاهي تعلن عن إحيائها ذكرى فنانة سورية عاشت ومازالت في ذاكرة الناس والفن ولتكون شام من تجدد ذكراها عبر ماستصدح به بجميل ماغنت فايزة .

المكان مسرح الدراما … دار الأوبرا

ترافقها فرقة قصيد بقيادة الفنان كمال سكيكر

والجدير بالذكر أن الفنانة فايزة أحمد من أصل سوري وأم لبنانية مواليد صيدا 1934وانطلقت من سورية .

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق. تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية. سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

غادرت أحمد سورية متجهة إلى مصر. وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة .

التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية “هان الود”.

التقى بها بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني. اتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم ” أنا وبناتي” أما آخر أفلامها فكان ” منتهى الفرح ” كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية ” ايوه تعبنى هواك”هى آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية “لا يروح قلبي ” لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.، آخر ماغنت المطربة فايزة أحمد أغنية حبيبي يا متغرب للملحن بليغ حمدي وكان في وقت تبارى فنى بينها وبين الفنانة ورده وكانت قد قفزت الفنانة فايزة للمقدمة بفارق كبير حسب رأى جمهور الفن الأصيل.

توفيت عام 1983 اثر مرض عضال ألمَّ بها .

 

 

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …