الخميس ,2 مايو 2024 - 6:55 مساءً
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / أكاديمي سعودي يُطلق أول مبادرة دبلوماسية أفريقية خليجية.

أكاديمي سعودي يُطلق أول مبادرة دبلوماسية أفريقية خليجية.

-الهيئة الدبلوماسية لأفريقيا والخليج العربي كيان اممي مصغر .
-استقطاب للكفاءات العالية ورفيعة المستوى وفقا لمعايير المفوضية الأممية السامية.
– دولة الكويت شريك رئيسي واستشاري في الهيئة .
– الصواغ الكويتي احد كبار مستشاري الهيئة الجديدة .

زيد السربل -الكويت.

في أول مبادرة من نوعها نجح الدكتور السعودي تركي بن عبدالمحسن بن عبيد بإطلاق أول مبادرة دبلوماسية إفريقية خليجية تهدف لتعزيز التعاون الدولي ونشر السلم والسلام .
ونجح الاكاديمي السعودي تركي بن عبد المحسن بتأسيس وإنشاء أول هيئة دبلوماسية لإفريقيا والخليج العربي على المستوى العالمي لتحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة ومقرها بالمملكة العربية السعودية .
وقال بن عبيد ان الهيئة الدبلوماسية لأفريقيا والخليج كيان حديث العهد تم اعتماده رسميا من المفوضية السامية لحقوق الانسان لدى الأمم المتحدة وتم تسجله باللجنة الدولية والاقتصادية والاجتماعية لدى الأمم المتحدة المعروفة ب( الاسكوا) بعد ان كانت تحمل اسم مركز التعاون الإفريقي السعودي .
واضاف ان دولة الكويت تعد شريك رئيسي وأساسي في هذه الهيئة الجديدة باعتبارها إحدى دول الخليج العربي ولدورها الاممي الإيجابي والفعال ممثله بالسيد فيصل خليفه الصواغ كعضو في المجلس الاستشاري الأعلى للهيئة بعد اختياره من المؤسسين لحضوره ودوره المميز وقيادته للاتحاد العربي للإعلام الالكتروني ونشاطه الدؤوب .
ويضم المجلس الأعلى للهيئة 10مختصين بالمجالات الاستشارية والعلمية والاجتماعية والثقافية والإعلامية ويتشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس وثلاث مستشارين مختصين وخمسة أعضاء مكلفين توزع المناصب حسب المؤهلات والقدرات البشرية التي تساهم في بناء وتحقيق رؤية المجلس .
وحول فكرة انشاء الهيئة الدبلوماسية لأفريقيا والخليج العربي والاهداف التي أنشئت من أجلها أوضح الاكاديمي السعودي ان الفكرة طرحت قبل اكثر من عامين تقريبا وبعد سلسلة من المشاورات والتنسيق المشترك والتعاون مع الزميل الدكتور غسان بن محمد عسيلان العضو الاستشاري بالمكتب الخاص لدى الأمم المتحدة تم رفع اقتراح ودراسة علمية مهنية مفصله لمجلس المفوضية السامية لحقوق الانسان وبعد الاطلاع عليها وتقييمها تمت الموافقة عليها بشكل رسمي .
وحول أهدافها قال الدكتور تركي انها تهدف الى تعزيز التنمية وتعزير القدرات البشرية وإبراز الجهود الخليجية والأفريقية والعمل معا من أجل القضاء على الفقر وحماية البيئة والمناخ وضمان تمتع السكان في كل مكان بالسلم والسلام والازدهار وتحقيق جميع الأهداف التي تعمل عليها الأمم المتحدة ضمن أطر التعاون الاستراتيجي الدولي للفترة المقبلة ووفق الركائز التي أطلقتها الأمم المتحدة ووفقا للرؤى الخليجية والافريقية وخطط التنمية المستدامة .
وحول الطموحات المستقبلية لهذه الهيئة الدبلوماسية الجديدة قال الدكتور تركي بن عبدالمحسن الذي يعد اول رئيس لمجلس الهيئة بالاختيار ان الطموحات المستقبلية والتطلعات كثيره وأنه يتذكر دائماً مقولة سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان حفظة الله الخاصة بهذا الشأن وحرص سموه على ان يصل الطموح الى عنان السماء واستلهام تلك المقولة التي تساعد على نحقيق رؤية المملكة العربية السعودية والرؤى الخليجية لتكون شريكا فعالا في برنامج الأمم المتحدة.
وتعتبر هذه المبادرة الدبلوماسية الأفريقية الخليجية هي الأولى من نوعها وأولى المبادرات على الصعيد الأممي وأول هيئة دبلوماسية إفريقية خليجية على المستوى العالمي لتحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة بدور اممي فعال ووفقا للمعايير والمبادئ لكل دولة وللجمعية العمومية للأمم المتحدة . كما تهدف الى تعزيز الوعي بالمفهوم الخاص بالتنمية المستدامة التي تساهم وتحقق الرؤية الأممية لكل فرد وتعزيز الروابط الدبلوماسية.
وذكر الدكتور تركي ان الهيئة الدبلوماسية لأفريقيا والخليج العربي بصدد استقطاب أصحاب الكفاءات العالية ورفيعة المستوى وفقا للمعايير المحددة من المفوضية الأممية السامية ورحب بكل من يسعى للتعاون الدولي في مجال التنمية المستدامة ويساهم في اداء وتنفيذ رسالة السلام وتعزيز رؤية واعدة وطموحة للمجتمعات .
وتجدر الإشارة ان الدكتور تركي بن عبدالمحسن هو إعلامي سعودي معتمد رسميا من هيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الصحفيين السعوديين بالمملكة العربية السعودية وحاصل على الشهادة الأكاديمية وعمل في عدة مجالات مهنية حكومية وخاصة وهو ناشط في وسائل التواصل الاجتماعي.
والدكتور تركي بن عبدالمحسن بن عبيد عضو هيئة التدريس بصفته أستاذ مشارك ويتولى حاليا منصب مدير مركز الاستشارات والدراسات للبحوث العلمية ويشغل منصب مستشار دبلوماسي بالهيئة الاستشارية لدى الأمم المتحدة ومستشار بالمفوضية السامية لحقوق الانسان بمنطقة افريقيا والشرق الأوسط لدى المملكة العربية السعودية ونائب الأمين العام للجنة مكافحة الإرهاب والتطرف الدولي.
وشارك الدكتور تركي بعدة مبادرات على المستوى الحكومي والخاص وعضو مجلس أمناء الجامعات السعودية وجامعات أخرى خاصة بالمملكة وخارجها وعضو عدة لجان علمية واكاديمية وعدة كيانات وقطاعات حكومية وخاصة وسفير دبلوماسي من الهيئة وعضو مرصد بهيئة الخبراء .
ويعتبر الدكتور تركي مؤسس لمبادرة (كرسي الأبحاث للوالدين ) وهي احدى المبادرات التابعة لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ورشح كأول باحث علمي سعودي يعمل مع جامعة كردستان وعمل في المجالات الأمنية وشارك في عدة مؤتمرات دولية وعربية.
وحصل الاكاديمي السعودي على عدة شهادات ودروع تكريمية دولية كما حصل على جائزة التميز الإعلامي من الجمعية السعودية للتربية الخاصة التي يتراسها الأستاذ الدكتور ناصر بن سعد العجمي وتم ترشيحه للقب الشخصية الملهمة لعامي 2021-2022 تقديرا لدوره في اطلاق المبادرات الفردية المجتمعية والإنسانية وأحد أوائل المتطوعين في المجال الإنساني .

شاهد أيضاً

الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف

متابعة صفوان الهندي توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق …